دى مش فـزلـكـه دي للأسود ممـلــكـه لكن للضعاف مهـلـكه
دى مش فـزلـكـه دي للأسود ممـلــكـه لكن للضعاف مهـلـكه

مرحبا عزيزى الزائر الكريم - مرحبا عزيزتى الزائره الكريمه * مرحبا بك فى بيتك
****************************************
{أفلامك عندنا} -- عزيزى الزائر الكريم نوجه عنايتك أنك غير مشترك فى المنتدى لذا نقدم إليك فرصة جادة يمكنك أن تصبح من الأعضاء الفعالين بل ومن المشرفين المقربين حينما تقوم بإرسال حد أدنى 10موضوع وشكرا <إدارة المنتدى> أيضا يمكنك إتباع النظم التاليه هم {نظام الترقيه - نظام النقاط} لكى يكون لك الجزء الخاص بك وتحت الإسم الذى تريد داخل المنتدى وفور إكتمال الترقيه وشكرا زائرنا الكريم ونتمنى لك الدخول العاجل إلى أسرتنا السعيده مدير المنتدى
****************************************
نتمنى أن تنال مواضيعنا إعجابكم
دى مش فـزلـكـه دي للأسود ممـلــكـه لكن للضعاف مهـلـكه
دى مش فـزلـكـه دي للأسود ممـلــكـه لكن للضعاف مهـلـكه

مرحبا عزيزى الزائر الكريم - مرحبا عزيزتى الزائره الكريمه * مرحبا بك فى بيتك
****************************************
{أفلامك عندنا} -- عزيزى الزائر الكريم نوجه عنايتك أنك غير مشترك فى المنتدى لذا نقدم إليك فرصة جادة يمكنك أن تصبح من الأعضاء الفعالين بل ومن المشرفين المقربين حينما تقوم بإرسال حد أدنى 10موضوع وشكرا <إدارة المنتدى> أيضا يمكنك إتباع النظم التاليه هم {نظام الترقيه - نظام النقاط} لكى يكون لك الجزء الخاص بك وتحت الإسم الذى تريد داخل المنتدى وفور إكتمال الترقيه وشكرا زائرنا الكريم ونتمنى لك الدخول العاجل إلى أسرتنا السعيده مدير المنتدى
****************************************
نتمنى أن تنال مواضيعنا إعجابكم
دى مش فـزلـكـه دي للأسود ممـلــكـه لكن للضعاف مهـلـكه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دى مش فـزلـكـه دي للأسود ممـلــكـه لكن للضعاف مهـلـكه

من النهارده الراجل القوى بس الراجل الشجاع بس الراجل....... إلخ * فى منتدانا إسمه الأسد والأسد وبس هوا اللى بيدخل مملكه الأسود ومملكتنا مملكه أقوى الأسود * لو إنت ضعيف الطريق من هنا طواااااااااااااااااااااااالى متقعدش معانا وكمان إنسى العنوان
 
الرئيسيةبوابة جوادالشوقأحدث الصورالتسجيلدخول
  تعلن إداره المنتدى عن   ------ طلب مشرفين جدد على أقسام المنتدى المختلفه --------   وشروط المشرفين  --------1/ ألا يقل عمره عن 20 عام  -------   2/  أن يتميز بالنشاط الكبير داخل المنتدى   -------  4/ أن يكون مسلم متدين لدرجه كبيره  ------   5/  أن يكون مهذب حلوا اللسان   -------   6/  أن يكون على عقليه قييمه   ------  7/ أن يكون من أصل عربى    ويجيد التكلم بالعربيه   -------  8/  أن يتوفر على قدر جيد من المساهمات ولا يقل عدد المساهمات الإسبوعيه له عن 50 مساهمه كحد أدنى   -----  {الصلاحيات التى يحوزها المشرف وفريق الإشراف }  -- 1/ يقدر على أن يرى جميع أقسام المنتدى الظاهره والخفيه أيضا  -- 2/  يقوم برؤيه الأعضاء الظاهرين و الخفيين بموقعهم على الخريطه أيضا  ---- 3/ يقوم بالرد على المواضيع بالحريه الكامله دون قيود  ----  4/ يقوم برؤيه المواضيع الخاصه داخل المنتدى   ---- 5/ الإشتراك فى المسابقات الدوريه   ----  6/ يقوم بحذف المواضيع التى يراها مخالفه فى نظره دون الرجوع لمدير المنتدى ADMIN {عبده الديب } ----- -- 7/ يقوم بحزف بعض الأعضاء الغير محترمين داخل المنتدى والتحكم بالعضويات ----   8/بالإضافه إلى إنشاء المدير الجزء الخاص به داخل المنتدى بإسمه الذى يرغب به   {للراغبين التقدم بطلب فى قسم الشكاوى والمقترحات بالأسفل }  وشكرأ 
http://hitskin.com/themes/10/14/91/i_icon_minitime.gif  تهنئه حاره  إدارة منتديات عبده الديب تهنىء جميع أعضائها وزوارها الكرام بقروب أول زكرى إنشاء سنويه للمنتدى  وتتمنى لكم  أن يكون الأسد سعيد فى مملكتة ومعنا فى مملكتنا مملكة الأسود .............. و خليك أسد فى مع أى حد وتحلى بالقوه والجرأه فهما كنز لا يقدرهم إلا الأسودhttp://hitskin.com/themes/10/14/91/i_icon_minitime.gif
http://hitskin.com/themes/10/14/91/i_icon_minitime.gif  قوانين المنتدى.......... تحزير هام أى تجاوز غير مسمح به داخل المنتدى ومن هذه التجاوزات الغير مسموح بها وضع مواضيع مخله بالأداب (المواضيع الإباحية التى تظهر الأعضاء) هذا العمل مرفوض تماما وفى حين حدوث مثل هذا يتم إلغاء الموضوع وإشتراك العضو فى الحال وشكرا .أي موضوع يخالف القوانين والشروط يعتبر محذوف.شكرا لكمhttp://hitskin.com/themes/10/14/91/i_icon_minitime.gif

http://hitskin.com/themes/10/14/91/i_icon_minitime.gif  الفائزون بالمسابقه الشهريه للوحة شرف المنتدى -  kaka.10mg_ragab@yahoo.comابو سميحابو جمهورالولهانضفافعلى صادomg2010 - mussad2006  -  tota  -   هؤلاء الأعضاء تم إختيارهم عشوائيا ً لإضافتهم للوحة شرف المنتدى فعليهم الإسراع بوضع موضوع فى قسم الشكاوى والمقترحات بأسفل المنتدى هذا الموضوع يضعون فيه صوره شخصيه لهم حقيقيه لكى لايتم التغاضى عنه فى لوحة الشرف  http://hitskin.com/themes/10/14/91/i_icon_minitime.gif

 

 كتاب بدء الوحي صحيح البخاري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5154
نقاط : 200028482
السٌّمعَة : 57
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

بطاقة الشخصية
البسيط: 1
الحقل المعتدل:
الحقل الحديث:

كتاب بدء الوحي       صحيح البخاري Empty
مُساهمةموضوع: كتاب بدء الوحي صحيح البخاري   كتاب بدء الوحي       صحيح البخاري I_icon_minitimeالجمعة 08 يناير 2010, 9:32 am



<table id="AutoNumber5" style="margin-top: 33px; border-collapse: collapse;" width="190" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0">

<tr>
<td width="50">

</td>
<td>
فهرس
البخاري
</td>
<td width="50">
</td></tr>
<tr>
<td colspan="3" align="justify">
كتاب بدء
الوحي
</td></tr></table>


<table id="AutoNumber5" style="border-collapse: collapse;" width="430" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0">

<tr>
<td>
1 - باب: كيف
كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقول الله جل ذكره: {إنا
أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده} النساء: 163.
1 - حدثنا
الحميدي عبد الله بن الزبير قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري
قال: أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي: أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول: سمعت عمر
بن الخطاب رضي الله عنه علىالمنبر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
(إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها،
أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه).
[54، 2392، 3685، 4783، 6311،
6553].
2 - حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه،
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، كيف يأتيك الوحي؟ فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: (أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده علي، فيفصم عني وقد وعيت عنه
ما قال، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا، فيكلمني فأعي ما يقول).
قالت عائشة رضي
الله عنها: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد، فيفصم عنه وإن جبينه
ليتفصد عرقا.
[3043].
3 - حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا الليث عن عقيل، عن
ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: أول ما بدىء به رسول
الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا
جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء، وكان يخلو بغار حراء، فيتحنث فيه - وهو
التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة
فيتزود لمثلها، حتى جاءه الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك فقال: اقرأ، قال: (ما
أنا بقارىء). قال: (فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، قلت ما
أنا بقارىء، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت:
ما أنا بقارىء، فأخذني فغطني الثالثة، ثم أرسلني فقال: {اقرأ باسم ربك الذي خلق.
خلق الإنسان من علق. اقرأ وربك الأكرم}). فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
يرجف فؤاده، فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال: (زملوني زملوني). فزملوه
حتى ذهب عنه الروع، فقال لخديجة وأخبرها الخبر: (لقد خشيت على نفسي). فقالت خديجة:
كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري
الضيف، وتعين على نوائب الحق.
فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد
بن عبد العزى، ابن عم خديجة، وكان امرءا تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب
العبراني، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخا كبيرا قد
عمي، فقالت له خديجة: يا بن عم، اسمع من ابن أخيك. فقال له ورقة: يا بن أخي ماذا
ترى؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى، فقاله له ورقة: هذا الناموس
الذي نزل الله به على موسى، يا ليتني فيها جذع، ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك، فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أومخرجي هم). قال: نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت
به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا. ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر
الوحي.
[3212، 4670، 4672 - 4674، 6581].
4 - قال ابن شهاب: وأخبرني أبو سلمة
بن عبد الرحمن، أن جابر بن عبد الله الأنصاري قال، وهو يحدث عن فترة الوحي، فقال في
حديثه: (بينا أنا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء، فرفعت بصري، فإذا الملك الذي جاءني
بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض، فرعبت منه، فرجعت فقلت: زملوني زملوني،
فأنزل الله تعالى: {يا أيها المدثر. قم فأنذر - إلى قوله - والرجز فاهجر} فحمي
الوحي وتتابع).
تابعه عبد الله بن يوسف وأبو صالح، وتابعه هلال بن رداد عن
الزهري. وقال يونس ومعمر: بوادره.
[3066، 4638 - 4642، 4671، 5860].
5 -
حدثنا موسى بن إسماعيل قال: حدثنا أبو عوانة قال: حدثنا موسى بن أبي عائشة قال:
حدثنا سعيد بن جبير، عن ابن عباس، في قوله تعالى: {لا تحرك به لسانك لتعجل
به}.
قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعالج من التنزيل شدة، وكان مما
يحرك شفتيه - فقال ابن عباس: فأنا أحركهما لكم كما كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يحركهما، وقال سعيد: أنا أحركهما كما رأيت ابن عباس يحركهما، فحرك شفتيه -
فأنزل الله تعالى: {لا تحرك به لسانك لتعجل به. إن علينا جمعه وقرآنه}. قال: جمعه
له في صدرك وتقرأه: {فإذا قرأناه فاتبع قرآنه}. قال: فاستمع له وأنصت: {ثم إن علينا
بيانه}. ثم إن علينا أن تقرأه، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك إذا أتاه
جبريل استمع، فإذا انطلق جبريل قرأه النبي صلى الله عليه وسلم كما قرأه.
[4643 -
4645، 4757، 7086].
6 - حدثنا عبدان قال: أخبرنا عبد الله قال: أخبرنا يونس عن
الزهري (ح). وحدثنا بشر بن محمد قال: أخبرنا عبد الله قال: أخبرنا يونس ومعمر عن
الزهري نحوه قال: أخبرني عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس قال:
كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان
يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود
بالخير من الريح المرسلة.
[1803، 3048، 3361، 4711].
7 - حدثنا أبو اليمان
الحكم بن نافع قال: أخبرنا شعيب عن الزهري قال: أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن
عتبة بن مسعود، أن عبد الله بن عباس أخبره، أن أبا سفيان بن حرب أخبره: أن هرقل
أرسل إليه في ركب من قريش، وكانوا تجارا بالشأم، في المدة التي كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم ماد فيها ابا سفيان وكفار قريش، فأتوه وهم بإيلياء، فدعاهم في
مجلسه، وحوله عظماء الروم، ثم دعاهم ودعا بترجمانه، فقال: أيكم أقرب نسبا بهذا
الرجل الذي يزعم أنه نبي؟ فقال أبو سفيان: فقلت أنا أقربهم نسبا، فقال: أدنوه مني،
وقربوا أصحابه فاجعلوهم عند ظهره، ثم قال لترجمانه: قل لهم إني سائل عن هذا الرجل،
فإن كذبني فكذبوه، فوالله لولا الحياء من أن يأثروا علي كذبا لكذبت عنه. ثم كان أول
ما سألني عنه أن قال: كيف نسبه فيكم؟ قلت: هو فينا ذو نسب. قال: فهل قال هذا القول
منكم أحد قط قبله؟ قلت: لا. قال: فهل كان من آبائه من ملك؟ قلت: لا. قال: فأشراف
الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم؟ فقلت: بل ضعفاؤهم. قال: أيزيدون أم ينقصون؟ قلت: بل
يزيدون. قال: فهل يرتد أحد منهم سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه؟ قلت: لا. قال: فهل
كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ قلت: لا. قال: فهل يغدر؟ قلت: لا، ونحن
منه في مدة لا ندري ما هو فاعل فيها. قال: ولم تمكني كلمة أدخل فيها شيئا غير هذه
الكلمة. قال: فهل قاتلتموه؟ قلت: نعم. قال: فكيف كان قتالكم إياه؟ قلت: الحرب بيننا
وبينه سجال، ينال منا وننال منه. قال: ماذا يأمركم؟ قلت: يقول: اعبدوا الله وحده
ولا تشركوا به شيئا، واتركوا ما يقول آباؤكم، ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف
والصلة. فقال للترجمان: قل له: سألتك عن نسبه فذكرت أنه فيكم ذو نسب، فكذلك الرسل
تبعث في نسب قومها. وسألتك هل قال أحد منكم هذا القول، فذكرت أن لا، فقلت لو كان
أحد قال هذا القول قبله، لقلت رجل يأتسي بقول قيل قبله. وسألتك هل كان من آبائه من
ملك، فذكرت أن لا، قلت: فلو كان من آبائه من ملك، قلت رجل يطلب ملك أبيه. وسألتك هل
كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال، فذكرت أن لا، فقد أعرف أنه لم يكن ليذر
الكذب على الناس ويكذب على الله. وسألتك أشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم، فذكرت أن
ضعفاؤهم اتبعوه، وهم أتباع الرسل، وسألتك أيزيدون أم ينقصون، فذكرت أنهم يزيدون،
وكذلك أمر الإيمان حتى يتم. وسألتك أيرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه، فذكرت أن
لا، وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب. وسألتك هل يغدر، فذكرت أن لا، وكذلك
الرسل لا تغدر. وسألتك بما يأمركم، فذكرت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به
شيئا، وينهاكم عن عبادة الأوثان، ويأمركم بالصلاة والصدق والعفاف، فإن كان ما تقول
حقا فسيملك موضع قدمي هاتين، وقد كنت أعلم أنه خارج، لم أكن أظن أنه منكم، فلو أني
أعلم أني أخلص إليه، لتجشمت لقاءه، ولو كنت عنده لغسلت عن قدمه. ثم دعا بكتاب رسول
الله صلى الله عليه وسلم الذي بعث به دحية إلى عظيم بصرى، فدفعه إلى هرقل، فقرأه،
فإذا فيه: (بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم:
سلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، يؤتك الله
أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين، و: {يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة
سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا
أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون}) قال أبو سفيان: فلما قال
ما قال، وفرغ من قراءة الكتاب، كثر عنده الصخب وارتفعت الأصوات وأخرجنا، فقلت
لأصحابي حين أخرجنا: لقد أمر ابن أبي كبشة، إنه يخافه ملك بني الأصفر. فما زلت
موقنا أنه سيظهر حتى أدخل الله علي الإسلام.
وكان ابن الناطور، صاحب إيلياء
وهرقل، أسقفا على نصارى الشأم، يحدث أن هرقل حين قدم إيلياء، أصبح يوما خبيث النفس،
فقال بعض بطارقته: قد استنكرنا هيئتك، قال ابن الناطور: وكان هرقل حزاء ينظر في
النجوم، فقال لهم حين سألوه: إني رأيت الليلة حين نظرت في النجوم ملك الختان قد
ظهر، فمن يختتن من هذه الأمة؟ قالوا: ليس يختتن إلا اليهود، فلا يهمنك شأنهم، واكتب
إلى مداين ملكك، فيقتلوا من فيهم من اليهود، فبينما هم على أمرهم، أتى هرقل برجل
أرسل به ملك غسان يخبر عن خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما استخبره هرقل
قال: أذهبوا فانظروا أمختتن هو أم لا؟ فنظروا إليه، فحدثوه أنه مختتن، وسأله عن
العرب، فقال: هم يختتنون، فقال هرقل: هذا ملك هذه الأمة قد ظهر. ثم كتب هرقل إلى
صاحب له برومية، وكان نظيره في العلم، وسار هرقل إلى حمص، فلم يرم حمص حتى أتاه
كتاب من صاحبه يوافق راي هرقل على خروج النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه نبي، فأذن
هرقل لعظماء الروم في دسكرة له بحمص، ثم أمر بأبوابها فغلقت، ثم اطلع فقال: يا معشر
الروم، هل لكم في الفلاح والرشد، وأن يثبت ملككم فتبايعوا هذا النبي؟ فحاصوا حيصة
حمر الوحش إلى الأبواب، فوجدوها قد غلقت، فلما رأى هرقل نفرتهم، وأيس من الإيمان،
قال: ردوهم علي، وقال: إني قلت مقالتي آنفا أختبر بها شدتكم على دينكم، فقد رأيت،
فسجدوا له ورضوا عنه، فكان ذلك آخر شأن هرقل.
رواه أبو صالح بن كيسان ويونس بن
معمر عن الزهري.
[51، 2535، 2650،2738، 2778، 2782،2816، 3003، 4278، 5635،
5905، 6771]
</td></tr></table>


<table id="AutoNumber6" style="margin-top: 25px; border-collapse: collapse;" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="0" cellspacing="0">

<tr>
<td>
الشرح (فتح الباري - ابن
حجر)

صحيح
البخاري
</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdoeldeeb.rigala.net
 
كتاب بدء الوحي صحيح البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحيح البخارى كتاب الإيمان
» كتاب (( صحيح الامام مسلم ))
» كتاب المعجزة عن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام
» كتاب (( سماحة الاسلام )) والرد على شبهة "أنتشار الاسلام بحد السيف"
» تحميل برنامج تحدث اللغة الانجليزية كتاب تحدث الانجليزية بطلاقة واحتراف مجانا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دى مش فـزلـكـه دي للأسود ممـلــكـه لكن للضعاف مهـلـكه  :: المنتدى الدينى :: منتدى النور للحديث النبوى الشريف-
انتقل الى: